اخبار متنوعة

وزير الصحة الإتحادي يعقد اجتماع تنسيق الاجراءات الصحية لموسم الحج 1445هجرية وفق متطلبات وزارة الحج السعوديةالوزير يعلن جاهزية الوزارة لاكمال إجراءات طلب التطعيمات و الكشف الطبي للحجاج.

عقد وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، إجتماعاً ظهر اليوم ، لترتيب إجراءات البعثة الطبية لموسم الحج للعام 1445هجرية بمكتبه بالحجر الصحي ببورتسودان بحضور احمد سرالختم الامين العام للحج والعمرة المكلف، و محمد عبدالوهاب امين امانة الحج والعمرة، عبدالعزيز الصادق مدير الإعلام والعلاقات العامة، و رئيس البعثة الطبية السودانية د. خليل محمد إبراهيم،و مدير الإدارة العامة للصيدلة والعلاج المجاني د. نجم الدين المجذوب، أ احمد محمد خيار.

وقال الوزير نسعى مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لتوفير افضل الخدمات للحجاج ممتدحا التنسيق والتواصل والعلاقة القوية بين الوزارتين مما أسهم في تحقيق افضل أداء مشترك.

وياتي الإجتماع في اطار التنسيق المسبق لعمليات الاجراءات الطبية للحجاج السودانيين. وناقش الاجتماع، العديد من الموضوعات المتعلقة بتسهيل الاجراءات وجاهزية الوزارة لجميع اجراءات الكشف الطبي والتطعيم وتوفير الإمداد الدوائي للحجاج ٠
وامن الاجتماع، على إستعداد الوزارة لتلبية جميع إحتياجات الحجاج وترتيب العمل بكل ولايات السودان وذلك بالتنسيق مع الامانة العامة للحج والعمرة٠

كما اطمأن الاجتماع على إستكمال طلب توفر التطعيمات الأساسية ( حمى صفراء ، الإنفلونزا،السحائي) بالإضافة إلى التطعيمات الغير إلزامية مثل الكورونا.

واشار الوزير،إلى توزيع التطعيمات لكل الولايات عقب وصولها، مؤكداُ ان الترتيبات تمت وفق الاشتراطات الصحيةالصادرة من المملكة العربية السعودية ، من كشف طبي وتطعيات وتصنيف الحجاج من الناحية المرضية حيث لا يوجد اشتراطات عمرية.

وأوضح الوزير، أن الكشف الطبي يبدأ مع بداية التقديم للحج ، وشراء الأدوية وترحيلها للمملكة العربية السعودية،لافتاً إلى إشراف الوزارة واختيارها للبعثات الولائية عبر معايير تم إعدادها من قبل اللجنة المختصة بالبعثة الطبية للحج من أصحاب الخبرة ، وفق معايير وزارة الصحة السعودية كادر صحي لكل الف حاج، مشيراً إلى أن التجهيزات بدأت في وقت مبكر لانجاح الموسم، ملتزماً بتسهيل كل الإجراءات الصحية لكافة حجاج السودان لهذا العام. واعداً بتوفير الادوية الاساسية للحجيج السودانيين تخفيفاً عليهم لأداء مناسكهم.

من جانبه ثمن الأمين العام المكلف للحج والعمر ،أ. احمد سرالختم ، عاليا جهود وزارة الصحة الإتحادية في خدمة حجاج السودان بتطبيقها العديد من المبادرات للمحافظة على سلامة الحجاج التي تجد الاستحسان والرضى الكبير وسط الحجاج .

وزارة الصحة الإتحادية
ادارة الاعلام والعلاقات العامة والمراسم ٠
السبت 2 مارس 2024م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى